القائمة الرئيسية

مخاطر العاب الفيديو الاجتماعية

مقالي الاول بعد التعديل

 
اورد موقع”ايرونيوز”الخبر الاتي “ظاهرة الإدمان على العاب الفيديو تعود لتطرح التساؤلات بعد وفاة شاب بريطاني عشريني خلال مباراة. 
كريس ستانفورث مات إثر مكوثه 12 ساعة متواصلة أمام منصة الألعاب” حيث ذكر في التقرير انه توفي نتيجة تورمات في الاوعية الدموية بسبب مكوثة الطويل. بهذا الخبر ابدأ مقالي الذي يشمل المخاطر الاجتماعية الناتجة عن العاب الفيديو.
 
ففي الميدان الاول يظهر جليا تأثير العاب الفيديو على الدراسة بوجه عام من عدة نواحي منها :ضعف التحصيل الدراسي,والتأخير الصباحي.حيث كشفت دراسة في الولايات المتحدة الامريكية عن العلاقة السلبية بين الاداء الدراسي والعاب الفيديو بمعنى كلما زادت ساعات اللعب خلال الفترة المحددة قل التحصيل الدراسي والعكس صحيح. وذكر الكاتب التربوي حمد القميزي ان اطفالنا وابناؤنا يمارسون اللعب لساعات طويلة مما يمتد الى السهر والتكاسل عن اداء الواجبات اليومية ناهيك عن التاخير الصباحي الحاصل بسبب ذلك.
 
وفي جبهة اخرى نرى موضوع ضياع الوقت والادمان على العاب الفيديو مهماً.حيث عملت استبانة سريعه شملت 30 طالبا من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اتفقوا في نقطتين:
النقطة الاولى :خلال جلسة اللعب الواحدة اجاب مانسبته 60% انهم يمضون مابين الساعة الى ثلاث ساعات.
النقطة الثانية: سالتهم عن ملاحظاتهم فاجمع غالبيتهم انها اما ان تشغل اوقاتهم او انهم يضيعون الوقت فيها.اما عن عنصر الادمان فيكفيك الشد العصبي الزائد عند الخسارة او الغضب عن الحرمان من اللعب.
 
وفي الجانب الاخير سوف أركز على بعض النقاط من المخاطر التربوية كالانطوائية والعنف والمناظر المخلة بالاداب. معظم الالعاب تكون للاعب واحد وبطل واحد يخوض اللعبة بدون مساعدة الاخرين . اما في جانب العنف فقد اوضحت مجلة سايكوجيكل ساينس ان العاب الفيديو العنيفة تؤدي الى انعدام الاحساس بالم الاخرين فضلا عن قتل روح الايثار وحب الاخرين. وفي بحر المشاهد السينمائية نرى الكثير من الايحاءات الجنسية بل وقد يصل الامر الى المشاهد الفاضحه الصريحة .
 
ختاما اود الذكر بان وجود المخاطر لايعني حرمان ابناؤنا من اقتناء الالعاب وانما نصيحتهم وتقوية الرقابة الذاتية .ايضا مساعدتهم في تنظيم اوقاتهم ومكأفتهم كوعدهم بانه في حال انهاء واجباتهم المدرسية سوف يحصلون على عدد ساعات معين من اللعب.

التصنيفات :مقال

Tagged as:

MohammedN

,اعزب,احب العاب الفيديو, احب التدوين,خريج محاسبة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: